ماكرون سيحادث بوتين هاتفياً بشأن أوكرانيا

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون يعتزم مهاتفة نظيره الروسي فلاديمير بوتين لمناقشة ملف أكرونيا وروسيا.

  • ماكرون سيحادث بوتين هاتفياً بشأن أوكرانيا
    الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون

يعتزم الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، مهاتفة نظيره الروسي فلاديمير بوتين قريباً، لمناقشة التطورات عقب تصاعد التوتر في منطقة النزاع بشرق أوكرانيا مؤخراً.

ودعا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، أمس الجمعة، إلى قمة يشارك فيها نظيره الروسي فلاديمير بوتين والفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل هدفها خفض التصعيد مع موسكو.

وقال زيلينسكي بعد لقاء جمعه مع ماكرون في باريس وشاركت فيه ميركل فيه عبر الفيديو "أريد بأن نجتمع نحن الأربعة لمناقشة مسألة الوضع الأمني في شرق أوكرانيا وإنهاء احتلال أراضينا".

وحضّ قادة كل من فرنسا وألمانيا وأوكرانيا بعد محادثاتهم، روسيا على سحب قواتها من منطقة الحدود الأوكرانية على وقع ارتفاع منسوب التوتر.

وفي وقت سابق من اليوم، أعلن جهاز الأمن الفيدرالي الروسي، احتجاز القنصل الأوكراني "متلبّساً" في مدينة سان بطرسبورغ الروسية، عندما تلقى معلومات ذات طبيعة سرية خلال لقاء مع أحد مواطني روسيا، وطُلب منه مغادرة البلاد.

هذا وحذرت موسكو، في وقت سابق، من خطورة التصعيد في منطقة "دونباس" جنوب شرقي أوكرانيا؛ معتبرة أنه يدعو إلى القلق.

وأعلن الناطق باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، قبل ذلك، أن الوضع على خط تماس القوات في "دونباس" مقلق؛ واستفزازات الجيش الأوكراني ليست فردية، بل متعددة".