الولايات المتحدة تعلن بدء سحب قواتها من أفغانستان

قائد القوات الأجنبية في أفغانستان يؤكد بدء الانسحاب من أفغانستان دون تخلي القوات عن "القدرة على حماية نفسها"، وعلى أن يكون الانسحاب الكامل في 11 أيلول/سبتمبر المقبل.

  • الولايات المتحدة بدأت بسحب قواتها من أفغانستان
    القوات الأجنبية بدأت بتسليم القواعد العسكرية والمعدات للقوات الأفغانية

أعلن قائد القوات الأجنبية في أفغانستان الجنرال الأميركي سكوت ميلر، اليوم الأحد، بدء "انسحاب منظم للقوات الأجنبية وتسليم القواعد العسكرية والمعدات للقوات الأفغانية".

وقال ميلر إنه ينفذ قرار الرئيس الأمريكي جو بايدن بإنهاء أطول حرب أميركية استناداً إلى أن هذه الحرب الطويلة في أفغانستان لم تعد من الأولويات الأمريكية.

وأضاف ميلر أن القوات الأجنبية ستظل تمتلك "الوسائل العسكرية والقدرة على حماية نفسها بشكل كامل خلال عملية الانسحاب وستدعم قوات الأمن الأفغانية".

وتعتزم وزراة الدفاع الأميركية نشر قاذفتين من طراز B-52 في الشرق الأوسط لتقديم الدعم الجويّ للانسحاب العسكري الأميركي من أفغانستان، كما سيتم الإبقاء على حاملة الطائرات "آيزنهاور" في المنطقة لهذه الغاية. 

ويقود ميلر منذ عام 2018 القوات الأميركية وقوات حلف شمال الأطلسي في أفغانستان.

ووقّعت واشنطن خلال ولاية الرئيس السابق دونالد ترامب اتفاقاً مع حركة طالبان، في شباط/فبراير 2019، نصّ على سحب كل القوات الأميركية والأجنبية قبل الأول من أيار/مايو المقبل.

لكن وفي وقت سابق من الشهر الجاري، قال الرئس الأميركي جو بايدن إن الجيش الأميركي سيبدأ بالانسحاب تدريجياً من أفغانستان "في الأول من أيار/مايو المقبل على أن يكتمل بحلول أيلول/سيبتمبر المقبل".