"نيويورك تايمز": وباء كورونا يعيد تشكيل سياسة ألمانيا

قامت ميركل بالتقاط الفرصة وتمكنت حكومتها من تجنب الكارثة التي كانت تنكشف في البلدان المجاورة.

  • "نيويورك تايمز": وباء كورونا يعيد تشكيل سياسة ألمانيا
    المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل خلال مؤتمر صحافي حول انتشار فيروس كورونا المستجد

يُنظر إلى تدابير الاحتواء وإعادة الفتح الدقيقة في ألمانيا كنموذج لنهج قائم على العلم. كتبت كاترين بنهولد، مديرة مكتب صحيفة "نيويورك تايمز" في برلين، تقريراً حول كيف غيرت أزمة فيروس كورونا المشهد السياسي في ألمانيا، مع تهميش أقصى اليمين.

يبدو أن شيئاً ما قد تحول بالنسبة حزب اليمين المتطرف، أو "البديل لألمانيا"، خلال هذا الوباء. وقد انخفض معدل تأييدهم في بعض استطلاعات الرأي الوطنية. 

لقد قام الوباء بتهميشهم. في شباط / فبراير، كانت هناك هذه الانتخابات في ولاية شرقية صغيرة جعلت في الأساس منظمة "البديل لألمانيا" AfD أكثر قوة وأدت إلى إسقاط خليفة أنجيلا ميركل. ولكن في اللحظة التي وصل فيها الوباء، تغير كل شيء ولم تعد سريدتهم تخترق.

لقد صمتوا لثلاثة أسباب: قامت ميركل بالتقاط الفرصة. تمكنت حكومتها بشكل أساسي من تجنب الكارثة التي كانت تتكشف في البلدان المجاورة. ارتفعت درجة تأييدها - كانت هذه مستشارة كان حزبها ينفجر. لذا أصبح من الصعب مهاجمتها عندما يقف حوالى 80 في المئة من الرأي العام وراءها.

ثانياً، لم تعد المشاكل التي تحمل توقيع حزب "البديل لألمانيا" - وخاصة الهجرة - بارزة.

ثالثاً، كانت الحكومة تفعل الكثير من الأشياء في سياق هذه الأزمة الصحية التي كان حزب "البديل لألمانيا" يدافع عنها. فجأة أغلقت ميركل الحدود وأصبحت رمزاَ لدولة قومية قوية.

هل سيستمر ذلك؟

لقد أعطت إعادة الفتح حزب "البديل لألمانيا" فرصة للعودة إلى الحديث القومي. إنهم يحاولون نوعاً ما تغيير إجراءات ميركل ويقولون: أنظروا، من الممكن إغلاق الحدود، والدولة القومية هي في الواقع الكيان المعني، وليس أوروبا، وليس العالم.

سيكون الاختبار النهائي هو مزاج البلاد بعد أي أزمة اقتصادية تنتج عن ذلك. إنهم يعتمدون على الانهيار، وألمانيا تنفق الأموال لتجنب ذلك. على سبيل المثال، يسمح برنامج العمل قصير المدى لأرباب العمل بتقليص ساعات عمل الموظفين بينما تعوض الحكومة بعض الاختلافات.

كيف تبدو إعادة فتح ألمانيا بالفعل، ولماذا كان الاحتواء يعمل بشكل جيد؟

النجاح في هذا الوباء هو في الأساس مزيج من بعض الأشياء التي كانت موجودة بالفعل، مثل نظام رعاية صحية قوي، ومن ثم نهج قائم على العلم. تشاورت ميركل في وقت مبكر جداً مع العلماء، وحصلت على اختبارات على الأرض ثم نسقت مع حكام الولايات. كان هناك شعور بالوحدة.

تتم إعادة الفتح على مراحل، وقد أعادتها ميركل إلى الولايات الأسبوع الماضي. تم افتتاح المطاعم الأسبوع الماضي في برلين حيث أعيش. شعرت أنها لحظة كبيرة.

ترجمة: الميادين نت

إن الآراء المذكورة في هذه المقالة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الميادين وإنما تعبّر عن رأي الصحيفة حصراً