تركيا تنشر مروحيات "T129" في آذربيجان

وصلت طائرات هليكوبتر عسكرية هجومية ومقاتلة تابعة للقوات المسلحة التركية على متن طائرة نقل عسكرية.

  • مروحية تي 129 التركية في آربيجان.
    مروحية تي 129 التركية في آربيجان.

أفادت وزارة الدفاع الأذربيجانية أن القوات المسلحة التركية نشرت طائرات هليكوبتر هجومية من طراز "تي 129" في أذربيجان، بحسب موقع "ديفانس بلوغ".

ووفقاً لبيان صحفي حديث، وصلت مجموعة من الجنود وطائرات القوات المسلحة التركية المشاركة في التدريبات التكتيكية والرحلات التكتيكية الأذربيجانية التركية المشتركة إلى ناخشيفان.

وخلال مراسم الترحيب الرسمية للجنود المشاركين في المناورات التي جرت في المطار العسكري لجيش السلاح المشترك، تم أداء النشيد الوطني لجمهورية تركيا وجمهورية أذربيجان.

ووصلت طائرات هليكوبتر عسكرية هجومية ومقاتلة تابعة للقوات المسلحة التركية على متن طائرة نقل عسكرية، وهي في حالة استعداد لتدريبات الطيران الحي بالتمارين التكتيكية في المطار العسكري لجيش الأسلحة المشتركة.

ووفقاً لموقع Army-technology.com ، يتم تطوير طائرة هليكوبتر هجومية متعددة المهام T129 بالاشتراك بين شركة أغوستاوستلاند AgustaWestland وصناعات الطيران التركية (TAI) لقيادة القوات البرية التركية (TLF) في إطار برنامج الهجوم وطائرة الهليكوبتر الاستطلاعية التكتيكية (ATAK). 

ومع ذلك، نشرت تركيا قوات في أذربيجان بعد وقوع هجوم أرمني على حدود أذربيجان في 12 تموز / يوليو الجاري.

وقد نشأ تصاعد التوترات الأخير عندما حاول الجيش الأرمني مهاجمة المواقع الأذربيجانية بنيران المدفعية باتجاه منطقة الحدود الشمالية الغربية في توفوز، وانسحب بعد أن تكبد خسائر بعد الانتقام من الجيش الأذربيجاني.

وقُتل 12 جنديا أذربيجانياً، من بينهم لواء وعقيد، وأصيب أربعة آخرون في الاشتباكات الحدودية الأخيرة. وألقت أذربيجان باللوم على أرمينيا في الأعمال "الاستفزازية"، حيث ألقت تركيا بثقلها وراء باكو وحذرت يريفان من أنها لن تتردد في الوقوف ضد أي نوع من الهجوم على جارتها الشرقية.

ترجمة: الميادين نت

إن الآراء المذكورة في هذه المقالة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الميادين وإنما تعبّر عن رأي الصحيفة حصراً

إقرأ أيضاً

"نيويورك تايمز": واشنطن تفحص ما إذا كان...

موقع فرنسي: انهيار المجتمع...