نتنياهو يحذر من خطأ تاريخي

صحيفة "لوفيغارو" الفرنسية تقول إن نتنياهو لم يستطع إفشال ذوبان الجليد بين طهران والغرب ومسؤول اسرائيلي يعتبر أن بثّ اسرائيل لصور تدريبات مؤخراً لا يمكن أن يفسر كتحذير لإيران.

اسرائيل تفشل في تحذير ايران من تقاربها مع الغرب
اسرائيل تفشل في تحذير ايران من تقاربها مع الغرب

"نتنياهو يحذر من خطأ تاريخي" هذا ما ذكرته صحيفة "لوفيغارو" الفرنسية معتبرة أنه "بعدما فشل في منع ذوبان الجليد بين طهران والغرب، يكافح نتنياهو لمنع تخفيف سريع للعقوبات على إيران".

وأضافت الصحيفة أن "نتنياهو يحشد للتأثير على اجتماع جنيف لأنه يخشى استعجال أوباما في عقد اتفاق مع طهران، ولو جزئي". ونقلت الصحيفة عن مسؤول إسرائيلي قوله إنه، "طالما تعمل أجهزة الطرد المركزي، لن تحتاج إيران أكثر من شهرين في تصنيع اليورانيوم للاستخدام العسكري بواسطة المادة المخصبة المخزنة لديها، وعندها يكون الوقت قد تأخر لوقفها".

وأضاف المسؤول الإسرائيلي إن "إسرائيل علمت أن إيران أنشأت مجموعة من المتخصصين في عسكرة اليورانيوم، ولديها صواريخ بعيدة المدى، مع مشروع محدد بإصابة إسرائيل"، معتبراً أنه "لتفادي هذا الاحتمال، تعتمد إسرئيل على تهديد عسكري". وأضاف أنها "بثت تصويراً لتدريبات على التزود بالوقود في الجو، تشمل قاذفات بعيدة الهدف"، معتبراً أنه "لا يمكن تفسير هذه العملية كتحذير لإيران".