شركة "موديرنا" تكشف عن خططها لمضاعفة إنتاج لقاحات كورونا

مجموعة "موديرنا" الأميركية تعلن عن نيتها الاستثمار في خطوط إنتاجها لتتمكن من إنتاج 3 مليارات جرعة من لقاحها المضاد لفيروس كورونا في العام 2022.

  • بيانات تكشف إمكانية تخزين لقاح
    بيانات تكشف إمكانية تخزين لقاح "موديرنا" بالثلاجات العادية

أعلنت مجموعة "موديرنا" الأميركية، اليوم الخميس، نيتها الاستثمار في خطوط إنتاجها لتتمكن من إنتاج 3 مليارات جرعة من لقاحها المضاد لفيروس كورونا في العام 2022.

وهذه المجموعة للتكنولوجيا الحيوية التي طورت لقاحاً يعتمد على تقنية الحمض النووي الريبي المرسال مثل فايزر/بايونتيك، رفعت أيضاً توقعاتها لعام 2021 وتأمل الآن أن تكون قادرة على توفير ما بين 800 مليون ومليار جرعة هذا العام، كما أوضحت في بيان.

وتعتزم "موديرنا" الاستثمار في مرافق المجموعة السويسرية "لونزا"، أحد الموردين الرئيسيين في قطاع الأدوية، و"روفي" الإسبانية التي تقوم بتعبئة القوارير.

وقال مدير "موديرنا" في أوروبا دان ستانر للقناة السويسرية العامة: "نحن نرى أن الفيروس ينتشر بسرعة، ونرى أن الفيروس يتحور، ونشهد ظهور متحورات جديدة (...) علينا أن نتخذ زمام المبادرة لنكون جاهزين إذا لزم الأمر لجرعة ثالثة".

هذا وأعلنت "لونزا"، صباح اليوم الخميس، أنها ستنشئ 3 خطوط إنتاج إضافية في موقعها في فياج (في مقاطعة فاليه السويسرية) ما يتيح مضاعفة إنتاج المواد اللازمة لتصنيع لقاح "موديرنا". 

يذكر أن لجنة شركة "موديرنا" الأميركية للصناعات الدوائية، كانت قد أعلنت العام الماضي، أن لقاحها ضدّ فيروس كورونا المستجد، ثبتت فعاليته بنسبة 94.5%.