جنرال أميركي يعلن بدء شركة "موديرنا" توزيع لقاح كورونا

بعد بدء التلقيح بلقاح "فايزر-بايونتيك"، والترخيص للقاح "موديرنا"، الولايات المتحدة تعلن بدء توزيع لقاح "موديرنا" حيث ستصل الشحنات مطلع الأسبوع المقبل.

  • توزيع لقاح
    توزيع لقاح "موديرنا" سيبدأ الإثنين المقبل إلى كل الولايات الأميركية

قال الجنرال في الجيش الأميركي غوستاف بيرنا، في مؤتمر صحفي عبر الهاتف اليوم السبت، إن شركة "موديرنا" وشركاءها بدأوا بتوزيع لقاح ضد "كوفيد-19"، مضيفاً أنه من المتوقع أن تصل الشاحنات إلى ما يزيد على 3700 موقع في أنحاء الولايات المتحدة.

وأشار بيرنا إلى أن شحنات اللقاح، وهو الثاني الذي توافق عليه الجهات التنظيمية المعنية في الولايات المتحدة بعد بدء التلقيح بلقاح "فايزر-بايونتيك"، ستصل إلى مقدمي الرعاية الصحية بحلول يوم الإثنين المقبل.

وكشف الجنرال الاميركي أن تسليم أول 20 مليون جرعة من اللقاحين اللذين تنتجهما شركتا "موديرنا" و"فايزر"، يمكن أن يكتمل في الأسبوع الأول من شهر كانون الثاني/يناير 2021.

يأتي ذلك بعد أن  منحت السلطات الأميركية ترخيصاً طارئاً لاستخدام لقاح "موديرنا" المضاد لفيروس كورونا في البلاد، ما يمهد الطريق أمام توزيع ملايين الجرعات، ليُصبح اللقاح الثاني الذي توافق عليه بعد لقاح"فايزر-بايونتيك".

وكانت لجنة شركة "موديرنا" الأميركية للصناعات الدوائية، أعلنت في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، أن لقاحها ضدّ فيروس كورونا المستجد، ثبتت فعاليته بنسبة 94.5%.

واعتبر خبراء الأوبئة، أنّه يجب تلقيح أكثر من 70 % من سكّان أي دولة، لوقف تفشّي الفيروس فيها، وهذه النسبة تعني أنّه يجب تلقيح 230 مليون شخص في الولايات المتحدة، لتحصينهم ضدّ الفيروس.

وسجّلت الولايات المتّحدة قبل يومين، نحو ربع مليون إصابة بفيروس كورونا المستجدّ، في حصيلة يومية قياسية. وأظهرت بيانات جامعة جونز هوبكنز وفاة 314 ألف حالة وفاة من جرّاء الوباء.

وفي الوقت الذي أعلنت فيه منظمة الصحة العالمية، أن أولى لقاحات كورونا ستسلم إلى الدول الفقيرة بداية 2021. تمّ اكتشاف سلالة جديدة من كورونا في بريطانيا.

وأعلن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، دخول العاصمة لندن وأجزاء من بريطانيا المستوى الرابع من الإجراءات المشددة لمواجهة الانتشار السريع  للسلالة الجديدة من وباء كورونا.