الرئيس الأوكراني يزور واشنطن أواخر الشهر المقبل

البيت الأبيض يعلن اليوم أن الرئيس جو بايدن سيستقبل نظيره الأوكراني فلاديمير زيلينسكي في واشنطن في 30 آب/أغسطس المقبل، وسيعرض زيلينسكي خلال اللقاء "التهديدات الروسية" لبلاده.

  • الرئيس الأوكراني يزور واشنطن أواخر الشهر المقبل
    الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي

أعلن البيت الأبيض، اليوم الأربعاء، أن الرئيس الأميركي جو بايدن سيستقبل الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي في واشنطن، في 30 آب/أغسطس المقبل. 

وأضاف البيت الأبيض أنه سيتمّ "التأكيد على دعم الولايات المتحدة الثابت لسيادة أوكرانيا وسلامتها الإقليمية في مواجهة العدوان الروسي المستمر في دونباس وشبه جزيرة القرم"، كما ستركّز الزيارة على "التعاون الوثيق في مجال أمن الطاقة، ودعم واشنطن لجهود الرئيس زيلينسكي في مكافحة الفساد، وتنفيذ أجندة إصلاحية تستند إلى القيم الديمقراطية المشتركة".

وفي اتصالٍ هاتفي مع زيلينسكي مطلع حزيران/يونيو الماضي، أكّد بايدن دعم الولايات المتحدة لكييف، وذلك في محاولةٍ "لطمأنة أوكرانيا قبل القمة الأميركية - الروسية".

أتى هذا الاتصال بعد يومٍ واحدٍ من إعلان الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي أنه مستعد للقاء نظيره جو بايدن، قبل عقد القمة الأميركية الروسية في جنيف.

وطالب زيلينسكي في نيسان/أبريل الماضي بانضمام بلاده إلى حلف شمال الأطلسي، وإلى الاتحاد الأوروبي كذلك، بهدف مواجهة ما وصفه بـ"التهديد الروسي"، وذلك بُعيد دعوة الحلف روسيا إلى سحب قواتها التي حشدتها عند حدود أوكرانيا.