مسؤول أميركي: ترامب سيعلن سحب ثلث القوات الأميركية المنتشرة في العراق

مسؤول في إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب يؤكد أنه في الوقت القريب سيكون هناك خفضاً جديداً للقوات الأميركية في العراق وأفغانستان. يأتي ذلك تزامناً مع وعد ترامب بإبقاء أميركا بعيدة عن الحروب الخارجية "السخيفة التي لا نهاية لها​".

  • قوات أميركية في العراق (أ ف ب - أرشيف)
    قوات أميركية في العراق (أ ف ب - أرشيف)

قال مسؤول كبير في الإدارة الأميركية للصحافيين، إن الرئيس دونالد ترامب سيعلن عن سحب مزيد من القوات الأميريكية من العراق، مشيراً إلى أن ترامب سيعلن اليوم الأربعاء، سحب ثلث القوات الأميركية المنتشرةِ هناك.

ونقلت "رويترز" عن المسؤول أن هذا الإعلان سيتبعه إعلان آخر في الأيام المقبلة بشأن خفض إضافي للقوات الأميركية في أفغانستان.

ويأتي القرار في الوقت الذي يواجه فيه ترامب ردود فعل سلبية من تقرير يقول إنه "تحدث بشكل مهين عن قتلى الحرب الأميركيين".

وخلال تجمع انتخابي بولاية نورث كارولينا، وعد ترامب بإبقاء الولايات المتحدة بعيدة عن الحروب الخارجية "السخيفة التي لا نهاية لها​"، على حد قوله، لافتاً إلى أنه يترشح "لضمان أن المستقبل سيكون لأميركا وليس للصين ودول أخرى".

وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب أكد خلال لقائه رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي في البيت الأبيض، أن الولايات المتحدة ملتزمة بخروج سريع لقوات التحالف الدولي من العراق خلال 3 سنوات.

وقال "انسحبنا بشكل كبير من العراق وبقي عدد قليل جداً من الجنود، ولكننا هناك للمساعدة"، مشيراً إلى أنه "نتطلع للانسحاب من العراق في اليوم الذي لا يكون هناك حاجة لوجودنا هناك".

 ويذكر أن قيادة العمليات المشتركة في العراق، أعلنت في 23 آب/أغسطس، تسلمها الموقع رقم 8 في معسكر التاجي، من قوات التحالف الدولي.

كما وصف ترامب قرار واشنطن إرسال قوات إلى الشرق الأوسط، والتدخل في النزاعات المندلعة في تلك المنطقة بأنه "الخطأ الأكبر في تاريخ البلاد".

وفي مقابلة له مع موقع "أكسيوس" قال ترامب إن "الولايات المتحدة ستخفض أيضاً عدد قواتها في أفغانستان قريباً ليصل حجمها هناك إلى 4 آلاف عسكري".

وتجدر الإشارة إلى أن الولايات المتحدة وحركة "طالبان" وقعتا في 29 شباط/فبراير الماضي "اتفاق السلام" في أفغانستان، في العاصمة القطرية الدوحة، نص على  أن الولايات المتحدة ستخفض قواتها في أفغانستان إلى 8600 جندي خلال 135 يوماً من الاتفاق مع "طالبان"، وأضاف أن استكمال انسحاب القوات الأميركية وقوات حلف شمال الأطلسي "الناتو" من أفغانستان سينفّذ خلال 14 شهراً.