رضائي: في حال فوز بايدن ستتزعزع الأوضاع الداخلية الأميركية

أمين مجمع تشخيص مصلحة النظام في إيران، محسن رضائي، يقول إنه أياً كان الفائز في الانتخابات الأميركية، عليه أن يعتذر إلى الشعب الإيراني عن العقوبات التي فرضتها بلاده خلال السنوات الأخيرة. ويرفعها فوراً.

  • رضائي: الضغوط التي تفرضها واشنطن خلال السنوات الماضية على إيران تعكس قلقها العميق حيال مستقبل المنطقة
    رضائي: الضغوط التي تفرضها واشنطن خلال السنوات الماضية على إيران تعكس قلقها العميق حيال مستقبل المنطقة

قال أمين مجمع تشخيص مصلحة النظام في إيران، محسن رضائي، إنه أياً كان الفائز في الانتخابات الأميركية، عليه أن يعتذر إلى الشعب الإيراني عن العقوبات التي فرضتها بلاده خلال السنوات الأخيرة ويرفعها فوراً.

وأضاف رضائي أن أن الضغوط التي تفرضها الإدارة الأميركية خلال السنوات العشر الماضية على إيران، "تعكس قلقها العميق حيال مستقبل المنطقة".

ولفت إلى أنه في حال فاز المرشح جو بايدن في الانتخابات الأميركية القادمة، "ستتزعزع الأوضاع الداخلية الأميركية"، موضحاً أنه "أياً كان الفائز، عليه أولاً الاعتذار للشعب الايراني للعقوبات التي فرضتها واشنطن خلال السنوات الأخيرة، ويرفعها فوراً، ويعوّض الخسائر التي لحقت بنا نتيجة هذه العقوبات".

وفي وقت سابق اليوم، قال وزير النفط الإيراني بيجن زنغنه، إن صناعة النفط في بلاده لن تذعن للضغط الأميركي، مشيراً إلى أن العقوبات هي "ردّ فعل غير مؤثر على فشل واشنطن في تصفير صادرات بلاده النفطية". 

وفرضت إدارة ترامب، أمس الإثنين، عقوبات جديدة على قطاع النفط الإيراني، بما في ذلك المبيعات المرسلة إلى سوريا وفنزويلا، "لتقلّص بذلك هامش المناورة المتاح أمام جو بايدن إذا فاز في انتخابات الأسبوع المقبل"، وفق وكالة "فرانس برس".

وقالت إدارة البيت الأبيض إنها ستضع شركة النفط الوطنية الإيرانية، ووزارة النفط وشركة الناقلات الوطنية الإيرانية، تحت سلطة "مكافحة الإرهاب"، ما يعني أن أي إدارة مستقبلية ستحتاج إلى اتخاذ تدابير قانونية لتلغي ذلك.

وكانت واشنطن فرضت في حزيران/يونيو الماضي عقوبات على قباطنة السفن الإيرانية الخمس التي قامت بتسليم النفط لفنزويلا في أيار/مايو من العام الجاري.