"هذه نهاية أعظم فترة رئاسية"...ترامب: سيكون هناك انتقال للسلطة

بعيد الاشتباكات التي شهدها مبنى الكونغرس الأميركي من قبل أنصار ترامب المعترضين على المصادقة على فوز بايدن، ترامب يؤكد في بيان أنه سيكون هناك انتقال منظم للسلطة للرئيس بايدن في 20 الشهر الجاري.

  • ترامب: حتى لو كنت غير موافق على نتيجة الانتخابات فسيكون هناك انتقال منظم للسلطة في 20 الجاري
    ترامب:  هذه هي البداية فقط في قتالنا لجعل أميركا عظيمة مجدداً

نشر الرئيس الأميركي المنتهية ولايته دونالد ترامب، بياناً اليوم الخميس، هو الأول له بعد مصادقة الكونغرس الأميركي على فوز منافسه الديمقراطي بأصوات المجمع الانتخابي، ليصبح بذلك الرئيس المقبل للولايات المتحدة الأميركية.

وقال ترامب في بيان: "رغم أنني اختلف كلياً مع نتيجة الانتخابات، والحقائق ظاهرة بالنسبة لي، مع ذلك سيكون هناك انتقال منظم للسلطة في الـ20 من كانون الثاني/يناير".

وأضاف ترامب: "قلت دائماً بأننا سنستمر بقتالنا لضمان أن الأصوات القانونية فقط سيتم احتسابها، في الوقت الذي يمثل هذا نهاية أعظم فترة رئاسية أولى في تاريخ الرئاسة، هذه هي البداية فقط في قتالنا لجعل أميركا عظيمة مجدداً".

وقام كبير موظفي البيت الأبيض دان سكتفينو بنشر بيان ترامب، لأن حساب الأخير كان محظوراً من النشر عليه لمدة 12 ساعة، على صفحته "تويتر".

وكان موقع "تويتر" قد حذف تغريدتين لترامب، اعتبرهما أنهما لا يتطابقان مع قوانين الموقع لأنهما تحرضان على العنف.

كذلك حذفت شركتا "فيسبوك" و"يوتيوب" تسجيلاً مصوراً لترامب، أكّد فيه أن الانتخابات قد زورت، وطالب مناصريه في واشنطن بالانصراف. فيما أكد موقع "تويتر" أن حساب ترامب سيتم إغلاقه لمدة أسبوعين بعد إزالة هذه التغريدات.

كما انتشرت وسوم عديدة على مواقع التواصل الاجتماعي، تطالب بمحاسبة ترامب وعزله.

وغرد الناشطون بعبارات قاسية لترامب قائلين له: "ترامب أنت إرهابي وكاذب!".

وصادق الكونغرس الأميركي على فوز بايدن في الانتخابات الرئاسية 2020 التي جرت في 3 تشرين الثاني/نوفمبر 2020، بأغلبية 306 من أصوات المجمع الانتخابي مقابل 232 للرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب.

يأتي ذلك، عقب الاشتباكات التي شهدها الكونغرس لدى دخول مناصري ترامب إلى داخله، وبعد أن دعا ترامب أنصاره للمسير إلى الكونغرس ودعوة "النواب الشرفاء" إلى الاعتراض على نتائج انتخابات الرئاسة، حيث قال: "سنوقف سرقة الانتخابات ولدينا مزيد من الأدلة على فوزنا بتلك الانتخابات".