إيران تدرج السفير الأميركي في اليمن على قائمة الحظر

بعد تأكيد مسؤول أميركي أن "الولايات المتحدة ستفرض عقوبات متصلة بالإرهاب على السفير الإيراني لدى اليمن"، وزارة الخارجية الإيرانية تدرج اسم السفير الأميركي في اليمن على "قائمة الحظر".

  • كريستوفر هنزل كان القائم بالأعمال المؤقت للسفارة الأميركية في الرياض
    وزارة الخارجية الإيرانية تحدثت عن الدور المحوري الذي يلعبه السفير الأميركي في اليمن بالأزمة الانسانية هناك

أعلنت وزارة الخارجية الإيرانية، اليوم الأربعاء، إدراج اسم السفير الأميركي في اليمن كريستوفر هنزل، على "قائمة الحظر الإيرانية".

وأشارت الخارجية الإيرانية، إلى الدور المحوري الذي يلعبه السفير الأميركي في اليمن، بالأزمة الإنسانية هناك.

وقالت وزارة الخارجية الإيرانية إنه "السفير الأميركي في اليمن، ساهم في استمرار العقوبات الظالمة وغير الإنسانية على الشعب اليمني"، معتبرةً أنه "اتخذ إجراءات مخربة لإفشال حل أزمة اليمن عبر الطرق السياسية".

وأكدت الخارجية الإيرانية، أن قانون "مواجهة انتهاكات حقوق الإنسان والإجراءات الإرهابية لأميركا في المنطقة" سينطبق على السفير كريستوفر هنزل، من الآن وصاعداً.

الخطوة الإيرانية تأتي بعد تأكيد مسؤول أميركي أن "الولايات المتحدة ستفرض عقوبات متصلة بالإرهاب على السفير الإيراني لدى اليمن حسن إيرلو، وجامعة المصطفى العالمية".

ورداً على ذلك، قال السفير الإيراني لدى اليمن حسن إيرلو، "لا نخشى العقوبات أو الاستشهاد بل إننا فخورون بذلك".

من جهته، تطرق المساعد الخاص لرئيس مجلس الشورى الإيراني للشؤون الدولية أمير عبد اللهيان، إلى موضوع حضور السفير الايراني في صنعاء، قائلاً إنّ تواجده يتضمن رسالة الواضحة "بأننا نقف إلى جانب الحكومة الشرعية والشعب اليمني، وفي نفس الوقت لا نقف بوجه أي يمني آخر".

وفي 17 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، ذكرت صحيفة "فورين بوليسي" أن إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب تستعد لتصنيف حركة "أنصار الله" اليمنية كـ"منظمة إرهابية" قبل مغادرة ترامب منصبه في كانون الثاني/يناير.