مسؤول أميركي: ثالث لقاح ضد كورونا قد يطرح قريباً في الولايات المتحدة

بعد البدء بالتلقيح بلقاح "فايزر-بايونتيك"، وعشية البدء بتوزيع لقاح "موديرنا"، مسؤول أميركي كبير في مجال الصحة يعلن عن قرب الترخيص للقاح ثالث للوقاية من كورونا في الولايات المتحدة.

  • لقاح ثالث ضد كورونا فيروس في طريقه للحصول على الترخيص من السلطات الأميركية الصحية
    لقاح ثالث ضد كورونا فيروس في طريقه للحصول على الترخيص من السلطات الأميركية الصحية

قال  الأميرال بيرت جيروير، مسؤول أميركي كبير في مجال الصحة، اليوم الأحد، إن لقاحاً ثالثاً للوقاية من مرض فيروس كورونا "كوفيد-19" قد يحصل على موافقة الجهات التنظيمية الأميركية بحلول الشهر المقبل.

وأضاف جيروير، مساعد وزير الصحة والخدمات البشرية لشبكة (إيه.بي.سي) إن البيانات لم تنشر بعد بشأن لقاح شركتي "جونسون آند جونسون" و"جانسن" لكن إذا حصل على موافقة فسيتوفر لدى الولايات المتحدة اللقاح الثالث بعد لقاحي "فايزر" و"موديرنا".

يأتي ذلك، في الوقت الذي بدأت فيه عملية شحن اللقاح الثاني "موديرنا" لجميع أنحاء البلاد.

وقال الجنرال في الجيش الأميركي غوستاف بيرنا، في مؤتمر صحفي عبر الهاتف أمس السبت، إن شركة "موديرنا" وشركاءها بدأوا بتوزيع لقاح "موديرنا" ضد "كوفيد-19"، مضيفاً أنه من المتوقع أن تصل الشاحنات إلى ما يزيد على 3700 موقع في أنحاء الولايات المتحدة غداً الإثنين.

ويذكر أن لقاح "موديرنا" الذي أثبت فعاليته بنسبة 94.5 بالمئة وحصل على الترخيص، هو الثاني الذي توافق عليه الجهات التنظيمية المعنية في الولايات المتحدة بعد بدء التلقيح بلقاح "فايزر-بايونتيك".

هذا وإثر ظهور سلالة جديدة من كورونا في بريطانيا، قالت منظمة الصحة العالمية إنها تتابع المستجدات التي بدأت بالانتشار، وتدرس العواقب التي قد تسببها.